في إطار سعي مؤسسة سودان فاونديشن لتنفيذ مشاريع حصاد المياه بولاية نهر النيل وفقاً لبرتكول التعاون الموقع مع الولاية ممثلة في السيد وزير التخطيط العمراني/المهندس حمزة محمد عثمان الفاضلابي

بصحبة شركة (إتقان) الهندسية الإستشاري المنفذ لأعمال الدراسات الفنية والهندسية والمسوحات الجيولوجية تم لقاء الجهات المختصة بالولاية ممثلةً في أمين عام حكومة الولاية الأخ/ محمد أحمد علي والذي رحب بوفد المؤسسة والإشادة بدورها وجهودها في التنمية وإقامة المشاريع الخدمية . ونسبةً لتواجد السيد وزير التخطيط العمراني بالولاية المهندس/ حمزة محمد عثمان الفاضلابي في زيارة عمل بمحلية أبوحمد تم التحدث معه هاتفياً وبدوره قام بتفريغ مهندس من الوزارة (المهندس ناصر) لمرافقة الوفد في زيارته للمواقع المقترحة

امين

وهي :

  •      سد وادي المكابراب
  •      سد الكضوم
  •      مقترح سد وادي المحيط

الزيارة الميدانية لموقع سد المكابراب بمرافقة الإستشاري ومهندس الوزارة ومدير مشروع وادي المكابراب ورئيس اللجان الشعبية بالمنطقة ( حامد خير ) وبداية العمل على الطبيعة وتحديد الإحداثيات بواسطة اشركة الإستشارية.

الأهداف المنشودة من إنشاء سد وادي المكابراب:

  1. السد يقع أعلى مشروع وادي المكابراب بحوالي 4كيلو متر .
  2. الإستفادة من السد في الزراعة لوجود مساحة كبيرة وأرض منبسطة صالحة للزراعة.
  3. إنخافض التكلفة المادية لقيام السد

1نسخ 2

زيارة سد الكضوم ووادي المحيط:

موقع سد الكضوم يبعد من كبري أم الطيور 90 كيلو متر غرباً مع إنحراف من الطريق المؤدي إلى مروي بحوالي 10 كيلو جهة الجنوب بشارع ترابي بالإحداثيات (1953692) شمال و(518547) شرق. حيث تم عمل الإجراءات اللازمة من جانب الإستشاري وتحديد نقاط ربط السد وإبداء الملاحظات علي الموقع ، إلا أن هنالك مقترح آخر بديل بوادي المحيط على بعد 17 كيلو غرباً من وادي الكضوم بالإحداثيات (17.63059) شمال و(33.07550) جنوب ، حيث تمت الدراسة للموقع وتحديد النقاط المطلوبة .

رئيس اللجان الشعبية بمنطقة جبال الحسانية ( عبدالله مسعود ) قدّم معلومات وإفادات عن سير الأودية ومصب مياه الأمطار وقد أفاد بأن سد وادي المحيط أجدى لهم من ناحية الإستفادة من المياه للإنسان والحيوان والزراعة.

222 333

الأهداف المحددة للمشروع:

سقيا الإنسان والحيوان والزراعة.

مخرجات المشروع الكمية والنوعية (القابلة للقياس):

  1.    مياه صالحة لشرب الإنسان والحيوان بسعة تخزين (4)مليون م3.
  2.    زيادة المخزون الجوفي المقدر ب(600)ألف م3 إلى (3)مليون م3 .
  3.    تقليل المسافة بين البعد السطحي الجوفي البالغة(100)متر إلى آبار سطحية بعمق(10)متر.
  4.    عمل مضخات يدوية للإستفادة من المخزون الجوفي.

وبهذا تكون قد إكتملت كافة الدراسات اللازمة لكل مواقع مشاريع المياه بولاية نهر النيل وسط إشادة ودافع كبير من حكومة الولاية والجهات التنفيذية واللجان الشعبية وما تلعبه تلك المشاريع في تغيير نمط الحياة وتحقيق التنمية المستدامة بالمنطقة ، على أن يتم بداية التنفيذ في أقرب وقت ممكن.

مشاريع حصاد المياه بولاية نهر النيل

One thought on “مشاريع حصاد المياه بولاية نهر النيل

  • أبريل 9, 2016 at 4:33 م
    Permalink

    اقترح ان يتم ضم مشروعى حصاد المياه وحماية المشاريع الزراعيه فى مخرج واحد.

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *