اختتم مؤتمر صناعة الدواجن الذي نظمته مؤسسة سودان فاونديشن أعماله الاثنين بمقرها و أصدر عددا من التوصيات، ودعا إلى إقامة مؤتمر قومي برعاية وزارة الثروة الحيوانية لتطوير صناعة الدواجن في السودان.

وأكد المؤتمر ضرورة الخروج برؤية مستقبلية كاملة حول تطوير قطاع الدواجن بالسودان، ودعا إلى تأهيل قطاعات الخدمات المساعدة كالنقل والكهرباء والمياه والطرق والمجاري والصرف الصحي. ونادت التوصيات بإيجاد قاعدة تحاورية فاعلة بين الدولة والقطاع الخاص للدواجن. وطالب بالتوسع الأفقي والتركيز على رفع العائد من القيمة المضافة بالتعمق في التصنيع مما يوفر فرص عمل أكبر في القطاع .

كما أكدت التوصيات تبني الموتمر إنشاء معمل مرجعي لتحليل المركزات والمضافات العلفية بالتعاون مع غرفة الدواجن ورعاية سودان فاونديشن. ودعت إلى تبني إنشاء مزارع جدات الدواجن والذي ترعاه سلفا المنظمة مع شركة داجن وبعض الشركات الأخرى وهو قيد التنفيذ.

وأكد المؤتمر تبني إنشاء مصنع لمركزات الدواجن بالتعاون مع شركة داجن حيث تمت اتصالات مع عدة شركات لإنشاء المصنع. كما دعا إلى تبني دعم مركز البحوث والمعامل البيطرية لإنتاج جميع اللقاحات البيطرية المستخدمة للدواجن بالتعاون مع غرفة الدواجن وبرعاية سودان فاونديشن. ونادت التوصيات بضرورة تطوير أدوات الإنتاج، ودعم مراكز بحوث الدواجن السودانية، والاعتماد على مخرجات البحوث عند وضع الاستراتيجيات والسياسات.

ونادى المؤتمر بتنظيم مهنة الدواجن واستكمال إجراءات استصدار قانون إنشاء اتحاد مربي الدواجن. وأشارت التوصيات إلى ضرورة استكمال الأبحاث حول إنتاج أمهات وجدات الفروج والبيض باستخدام النمذجة والطرق الوراثية، ودعت إلى تكثيف الأبحاث حول العروق المحلية من الدجاج والرومي والبط والوز. ونادت بتحسين القيمة الغذائية لمخلفات الصناعات الغذائية والمعاصر كمصدر علفي ذي تأثيرات إيجابية في تحسين صحة الطيور وتجنب استخدام المواد الكيميائية في صناعة الدواجن.

ودعا المؤتمر إلى توسيع اللقاءات العلمية وتسهيل إجراء الأبحاث بين الجهات الخاصة والحكومية ومربي الدواجن، لوضع الحلول للمشاكل التربوية والتسويقية والإنتاجية. وأشار إلى أهمية توفير مناخ الاستثمار المناسب لتشجيع الصناعة الوطنية من خلال دراسة الاحتياجات الغذائية المتوقعة من منتجات الدواجن وما تحتاجه صناعة الدواجن السودانية.

ونادت التوصيات بعدم فرض الولايات أي رسوم إضافية على صناعة الدواجن، وأشارت إلى ضرورة تذليل عقبات استيراد مدخلات الإنتاج والإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية والضريبية.

إلى ذلك دعا المؤتمر إلى تشجيع مشاريع صغار المنتجين كتنمية ريفية والنهوض بالقطاع التقليدي، مناديا بالتكامل الأفقي في صناعة الدواجن وإقامة مشاريع أمهات الدواجن ومصانع العلف ومصانع الأدوية واللقاحات وصناعة العنابر ومستلزماتها. كما نادى بتركيز دور الدولة لتنمية القطاع وإعادة بناء السوق وإجراء الدراسات التسويقية الخاصة بالنوعية وجودة المنتج وابتكار منتجات جديدة، بالإضافة إلى توفير المعلومات عن السوق وهيكلته بجانب الدور الرقابي ومنع الاحتكار والإشراف الطبي والبيطري على صناعة الدواجن وتوفير الأمصال واللقاحات اللازمة.

مؤتمر صناعة الدواجن في السودان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *