مشاريع حصاد المياه بولاية شمال كردفان

تم توقيع بروتوكول التعاون في مجال مشروعات حصاد المياه بين المؤسسة و ولاية شمال كردفان خلال اليوم الوطني للتطوع العاشر بالابيض بحضور نائب رئيس الجمهورية . وذلك لتنفيذ حفيري الملوى  بمحلية سودري وحفير امباي روا ( امباي عطش سابقا) بمحلية ام روابة .

بدا العمل بالحفير يوم 28/4/2017م  وصلت كمية الحفريات حتي التاريخ أعلاه حوالي 35000متر 3 . ويجري في ذات الوقت تنفيذ الأعمال المدنية من تركيب الصهريج وغرفة الخفير  ، ويسير العمل بصورة طيبة . تم تحديد يوم 15/6/2017م موعدا للتسليم الإبتدائي .بكامل اعمال الحفريات والاعمال المدنية .

حفير الملوى بمحلية سودري :

الحفير والموقع المميز له يستمد الماء من وادي من جبل وكان رأي المقاول زيادة ارتفاع  اجنحة الحفير  وزيادة طولهاحتي تصل للجبل وبالتالي تحصد اكبر كمية من الماء وزيادة ارتفاع الردميات بالحفير ، على ان يكون عمق حوض الترسيب مترين بدلاً عن متر  واحد كما هو مدرج بالدراسات مما يضاعف السعة التخزينية  لتكون اكثر من (350000) متر

عدد غفير من اهل القرية في مقدمتهم شيخ القرية ورئيس اللجنة الشعبية استمعوا إلى شرح واف  من رئيس لجنة مشاريع حصاد المياه  بالمنظمة  ابو اليسر الرفاعي عن المنظمة واهدافها وما تصبوا اليه من بناء سودان العزة والخير والنماء ، مركزا علي الجهد الكبير للمنظمة في مجال حصاد المياه داعيا المواطنين للتماسك والتعاون من اجل تنمية المنطقة وكيفية ادارة الحفير لاستدامة المشروع وان يعود خيره علي مشاريع تنموية اخري للمنطقة  .

كان ذلك وسط فرح غامر بقرب انتهاء مرحلة معاناة كبيرة للحصول علي الماء لأجل السقيا

حفير أمباي روا ( امباي عطش سابقا ) محلية ام روابة

بدات اعمال الحفريات خلال شهر ابريل 2017 بواسطة شركة هيوا لأعمال الحفريات وإشراف الاستشاري شركة براكتيكال للهندسة الاستشارية حيث تم حفر حوالي (350000) متر وتوريد طبقات من الردميات ،وتجهيز جميع المواد للاعمال المدنية .

ووسط اجواء من الفرح في يوم 22/5/2017م تم استقبال الوفد الزائر لحفير امباي روا ( امباي عطش سابقا ) بواسطة جمع غفير من مواطني المنطقة .

من جهة أخرى قام الأخ/ رئيس لجنة المشروعات  ابو اليسر الرفاعي بزيارة للسيد مولانا /احمد هارون والي ولاية شمال كردفان بحضور المهندس/ عبدالحافظ عطية مدير شركة هيوا لحفريات المياه ( المقاول ) والمهندس/ سيداحمد احمد صالح ممثل شركة براكتيكال للاستشارات الهندسية  (الاستشاري) وقد تناول اللقاء التعريف بنشاط مؤسسة السودان ومجالات عملها في تنمية البلاد عموما وفي مجال حصاد المياه خصوصا  بالتركيز علي مشاريع حصاد المياه التي تنفذها المؤسسة بالولاية وما تم فيهما من جهد كبير لتوفير السقيا لتحقيق التنمية للمناطق المذكورة .

كما تم الحديث عن تغيير اسم منطقة امباي عطش الي امباي روا .وقد اشاد السيد الوالي بالمؤسسة وما تقوم به خدمة  لتنمية البلاد عامة  ولانسان ولاية شمال كردفان خصوصا ، مثمنا جهد المؤسسة في في تنفيذ الحفائر المذكورة وواعدا بتقديم كل التسيهلات لانجاح اعمال المؤسسة بالولاية .

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *