ورشة إنتاج القمح بالسودان – رؤية إستراتيجية

ورشة إنتاج القمح بسودان فاونديشن تدعو الي اهمية انتهاج سياسات تدعم انتاج القمح

sourghum-4 sourghum-5 sourghum-7

عقدت دائرة الإنتاج النباتي بمؤسسة السودان ( Sudan Foundation ) بمقرها بالخرطوم ورشة حول إنتاج القمح في السودان-رؤية إستراتيجية قدمت من خلالها عدد من الأوراق المختصة التي تناولت محاور هامة بالإنتاج قدمها عدد من الخبراء الزراعيين .
واستعرض د.عبداللطيف عجيمي الخبير الزراعي ورقة تحقيق الإكتفاء من القمح في السودان :توجه إستراتيجي أم شعار لخص خلالها الجهود المبذولة تاريخيا في التوسع في القمح إضافة الي أهمية الاستفادة من تجارب الدول ودور التقانات والدراسات والارشاد الزراعي والميكنة في تطوير الإنتاج كما تطرقت الورقة الي الشراكات الإستراتيجية في الانتاج والعديد من المحاور التي لخصت المشاكل والحلول.

sourghum-1 sourghum-3 sourghum-8

من جانبه استعرض د.بابكر حمدعوض الله الخبير الزراعي ومنسق برامج رفع الإنتاجية ورقة رفع انتاجية محصول القمح في المشاريع المروية والتي تطرقت للعوامل الخاصة برفع الإنتاجية وأهمية التقانات الجديدة والإهتمام بسياسات التسويق والإنتاج الإقتصادي.

sourghum-10 sourghum-11 sourghum-12

وخلصت الورشة الي عدد من التوصيات التي دعت الي دعم البحوث والدخول في شراكات وقيام مشاريع مشتركة مع الدول الصديقة بالإضافة الي تشجيع صناعة تقاوي القمح وتوفير ودعم المدخلات وحماية الانتاج المحلي والإهتمام بالمشاريع الصغيرة وانتهاج سياسات تدعم إنتاج القمح ونشر ثقافة الخبز المخلوط.

sourghum-9 sourghum2 sourghum6

وجدت الاوراق الاشادة من الحضور والتي تلخصت مداخلاتهم في أهمية دعم السياسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *